...ιlιlιlι... ملوك الحب ...ιlιlιlι...

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

...ιlιlιlι... ملوك الحب ...ιlιlιlι...

...ιlιlιlι... ملوك الحب ...ιlιlιlι... ____ ...ιlιlιlι... للشباب التوب ...ιlιlιlι...
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دانتي أليغييري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الاشموني
مشرف
مشرف


ذكر
عدد المساهمات : 140
نقاط : 30681
تاريخ الميلاد : 19/12/1976
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 40
الموقع : المصري
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: دانتي أليغييري   الإثنين أغسطس 24, 2009 3:11 am

ولادته وعائلته
ولد دانتي في عام 1265، وقد قال بأنه ولد في برج الجوزاء، مما يشير إلى أنه تاريخ ميلاده يقع بين 18 مايو و 17 يونيو. عندما كان رضيعاً، عمد اسمه "دورانتي" في فلورنسا، وقد يكون الاسم "دانتي" نسخة مصغرة من ذلك الاسم.

ولد دانتي في عائلة أليغييري المعروفة في فلورنسا، المتحالفين مع الغويلفيين، وهم الحزب السياسي الداعم للبابوية، الذي يعتبرون أعداء للغيبيلينيين. كان أبوه أليغييرو دي بيلينسيوني غويلفياً أبيضاً، لكنه لم يرد أن يقوم بأية أعمال انتقامية بعدما انتصر الغيبيلينيون في معركة مونتابيرتي.

كانت أم دانتي تدعى دونا بيلا أباتي؛ "بيلا" هي اختصار للاسم غابريلا، ولكنها أيضاً تعني "الجميلة". توفيت عندما كان دانتي يبلغ من العمر 5 أو 6 سنوات، وتزوج أبيه أليغييرو بعد فترة وجيزة الآنسة لابا دي تشياريسسمو سيالوفي. حملت هذه الامرأة بطفلين هما أخ دانتي "فرانشيسكو" وأخته "تانا" (غايتانا).

عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً، أي في عام 1277، وعد بزواج جيما دي مانيتو دوناتي، ابنة ميسير مانيتو دوناتي. الزواج المبكر هذا كان يعتبر أمراً شائعاً، وكان يتطلب مراسماً مهمة كالتوقيع بشكل رسمي أمام كاتب عدل. دانتي كان له عدة أبناء من زوجته جيما. كما كان يحدث للكثير من المشاهير، يدعي العديد من الأطفال أنهم من نسل دانتي، ولكن يعتقد بأن أبناءه الحقيقيين هم جاكوبو، وبيترو، وغابرييل أليغييري، وأنطونيا. أصبحت أنطونيا راهبة باسم الأخت بيتريس.


تعليمه
ليس الكثير معروف عن تعليم دانتي، ويفترض بأنه قد تلقى تعليمه في المنزل. من المعروف أنه درس الشعر التسكاني، في الوقت الذي بدأت مدرسة سيسيليان (Scuola poetica siciliana) أن تصبح معروفة في تسكانيا. اهتماماته جعلته يكتشف المنشدين والشعراء البروفانسيين، والثقافة اللاتينية.

عندما أصبح عمره 18، قابل جيدو كافالكانتي، ولابو جياني، وسينو دا بيستويا، ومباشرة بعد ذلك برانيتو لاتيني، الذين أصبحوا سوية "الأسلوب الجديد الحلو" (Dolce Stil Nuovo). حصل برانيتو لاحقاً إشارة خاصة في الكوميديا الإلهية لم علمه لدانتي.

عندما كان عمره تسعة سنوات قابل بيتريس بورتيناري، ابنة فولكو بورتيناري، الذي وقع في الحب من أول نظرة معها، وعلى ما يبدو حتى دون أن يتكلم معها. ورآها كثيراً بعدما بلغ من العمر 18 عاماً، وأخذ يتبادل التحية معها في أغلب الأحيان في الشارع، إلا أنه لم يعرفها جيداً. حبه لبيتريس على ما يبدو هو السبب لشعره ومعيشة، وكذلك لعواطفه السياسية. عندما توفت بيتريس عام 1290، حاول دانتي إيجاد مأوى في الأدب اللاتيني. ثم كرس نفسه للدراسات الفلسفية في مدارس دينية مثل الدومنيكية في سانتا ماريا نوفيلا.


فلورنسا والسياسة

تمثال لدانتي أليغييري في فلورنسامثل الكثير من أبناء فلورنسا تورط دانتي في النزاع الغويلفي الغيبليني. قاتل في معركة كامبالدنو (11 يونيو 1289) مع فرسان الغويلفيين . في عام 1294 كان من أبرز الفرسان الذين رافقوا كارلو مارتيلو أنجو (ابن كارلو الثاني ملك نابولي) حينما كان في فلورنسا. وصل إلى حد أبعد من مهنته السياسية، فعمل طبيباً وصيدلياً.

بعد هزيمة الغيبيلنيين ، انقسم الغويلفيون إلى قسمين: الغويلفيون البيض وهو الحزب الذي انتمى إليه دانتي و قاده فييري دي شيركي ، و الغويلفيون السود تحت قيادة كورسو دوناتي. الألوان أعطيت عندما حمى فييري دي شيركي عائلة غراندي في بستويا، التي كانت تدعى محلياً الحزب الأبيض ، وأصبحت هذه الألوان الألوان المميزة للأطراف في فلورنسا.

الانشغال في السياسة لم يكن أمراً سهلاً عندما كان البابا بونيفاسيوس الثامن يخطط بالاحتلال فلورنسا عسكرياً . في عام 1301 شارل دو فالوا شقيق الملك الفرنسي فيليب الرابع، توقع زيارته لفلورنسا لأن البابا عينه صانع سلام لتوسكانا. لكن حكومة المدينة عاملت سفراء البابا بشكل سيئ قبل أسابيع قليلة، بغية الاستقلال عن التأثيرات البابوية. المجلس أرسل وفداً إلى روما لكي يحقق نوايا البابا، وكان دانتي رئيساً لهذا الوفد.


وفاته
بقي دانتي في روما والوقت الذي دخل فيه تشارلز دي فالويس (1 نوفمبر 1301) فلورنسا مع الغويلف السود الذي قام في ستة أيام بتدمير كل شيء وقتل معظم أعدائه.

ذهب دانتي إلى فيرونا بعد ذلك كضيف لبارتولوميو ديلا سكالا، ثم انتقل إلى سارزانا (ليجوريا)، وبعد ذلك اعتقد بأنه عاش لبعض الوقت في لوكا مع السيدة جينتوكا، التي جعلت اقامته مريحة. وتقول بعض المصادر أيضاً بأنه كان في باريس بين عامي 1308 و 1310، بينما تقول مصادر أخرى أنه رحل إلى أكسفورد.

دعي دانتي من قبل الأمير جيدو نوفيلو بولينتا إلى رافينا في عام 1318، وقبل دانتي بذلك. رحل إلى هناك وأنهى عمله الأخير "الجنة" (Paradiso) وتوفي أخيراً في عام 1321 عندما بلغ من العمر 56 عاماً بينما هو في طريقه للعودة إلى رافينا من مهمة دبلوماسية في فينيسيا، بعتقد بأن سبب ذلك هو مرض الملاريا. دفن دانتي في كنيسة سان بيير ماجيور. قام القاضي بيرناردو بيمبو من فينيسيا بالعناية ببقاياه منظماً قبراً أفضل في عام 1483.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دانتي أليغييري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
...ιlιlιlι... ملوك الحب ...ιlιlιlι... :: الاقسام الخاصة :: قسم التاريخ-
انتقل الى: